شبهات مالية تحاصر شركة فازت بعقود في وزارة المهدي بنسعيد.
نشر الزميل أحمد الطيب تقريرا مفصلا على موقع كوود بالدارجة المغربية عنونه بالوزير “السوبر” بنسعيد يطلق صفقة جديدة للدعاية على السوشيال ميديا وسط فضائح صفقات بملايين الدراهم مع شركة يملكها “هارب” تعمل مع منصة القمار “1XBET” التي نشرت خريطة المغرب دون الصحراء… ووثائق “كود” تكشف كيف هربت هذه الشركة من المغرب وأعلنت إفلاسها بطرق مشبوهة، تاركة مقرها عبارة عن فيلا بالسويسي معروضة للبيع في مزاد علني.
حيث كشفت موقع كود في تقريره ليوم السبت 12 يوليوز 2025 أن وزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، أطلق صفقة جديدة (Bon de commande) للترويج لصفحته على “فايسبوك” ولتحسين صورته على منصات التواصل الاجتماعي. وأضاف موقع كود أن الصفقة تأتي بعد سلسلة من الصفقات التي منحها الوزير لنفس الشركة المعروفة بـ(IM.c)، والتي يديرها أحد المحظوظين الفارين إلى دولة أوروبية، ويتعلق الأمر بابن مسؤول سابق يدعى “بناني سميرس”.
الوثائق التي أعلنت عنها “كود” تكشف أن وزارة بنسعيد أطلقت طلب عروض جديد تحت رقم 20/2025، يخص خدمة “sponsoring” رقمي على شبكات التواصل الاجتماعي، وهي نفس الخدمة التي كانت تُنجزها شركة ماسمته ب”الهارب”، والتي تحوم حولها شبهات مالية وتنظيمية خطيرة، من بينها علاقتها بمنصة القمار الروسية المثيرة للجدل “1XBET”.
حيث أفادت أن هدف هذه الصفقة، حسب الوثائق، هو الوصول إلى 10 ملايين مستخدم شهريا، وتحقيق أكثر من 60 ألف تفاعل على “فايسبوك”، “إنستغرام” و”تيك توك”.
وثيقة أخرى كشفت عنها كوود : أفادت أنها وثيقة رسمية صادرة عن المحكمة التجارية بالرباط، حصلت عليها “كود”، تُظهر أن الفيلا التي كانت تحتضن مقر الشركة بشارع محمد السادس بالرباط، تم عرضها للبيع في المزاد العلني بتاريخ 10 فبراير 2025، بسبب ديون متراكمة لفائدة البنك المغربي للتجارة الخارجية.
الفيلا الواقعة في حي راقٍ بمنطقة السويسي، حُدد سعرها الافتتاحي في المزاد بـ14.748.520 درهم، ما يطرح أسئلة كثيرة حول الوضعية المالية والقانونية للشركة التي استفادت من صفقات بملايين الدراهم من وزارة بنسعيد.
وفي الفقرة التي عنونتها كوود علاقة مشبوهة مع “1XBET” الروسية التي حذفت الصحراء من خريطة المغرب… وشبهات باستعمال العملات المشفرة.
أفادت الموقع أنه توصل بمعلومات بإن شركة “الهارب” التي فر بشيكات وأموال الناس، كانت تعمل لصالح منصة المراهنات الروسية “1XBET”، وتجدر الإشارة أن المنصة الروسية سبق وأن نشرت خريطة للمملكة بدون أقاليمها الجنوبية، في فاصل اعلاني رسمي لبطولة كأس إفريقيا النسوية التي انطلقت مؤخراً في الرباط.
كما أفادت الزميلة كوود أن الوكالة التي حصلت على عدة صفقات من بنسعيد تنشر مقالات في صحف مغربية تُلمّع صورة الشركة الروسية، وكان “الهارب” يدير حملات ضغط من أجل إدخال “1XBET” إلى المغرب بشكل رسمي، وهو الأمر الذي فشل فيه.
وعرجت الزميلة كوود على كلام الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الذي سبق وأن صرح علنا أن أنشطة “1XBET” التي تستنزف مليارات الدراهم من العملة الصعبة “غير سوية”، كما أضاف في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب أثناء مناقشة مشروع قانون مالية 2025 لهذه السنة أن هذه الشركة تتحرك بطرق مشبوهة ، ولا علاقة بقطاع الألعاب في المغرب الذي يعمل بشكل منظم و واضح في المغرب، والشركات الوطنية تؤدي ضرائبها.”
كما أفادت الزميلة كود أن أخطر ما في الأمر أن “1XBET” تعتمد على التعامل بالعملات المشفرة، ما يثير الشكوك حول تستر النظام البنكي المغربي على معاملات مالية غير قانونية، خصوصا أن هناك فراغ القانوني في المغرب بخصوص “العملات الرقمية” مما يسمح باستمرار هذه الأنشطة الخطيرة التي تهدد الأمن المالي للمقاولات المغربية.
لتطرح معها الزميلة كود السؤال حول مصير الصفقات التي حصلت عليها هذه الشركة؟
كما أفادت الزميلة كود أن الشخص الذي فر خارج البلاد لم يكن مجرد زبون لدى وزارة بنسعيد، بل كان صديقا له، وكانت الصفقات تمنح له بشكل مباشر. حيث اعتبرت الزميلة كود هذا الشخص كان يسوّق لنفسه داخل الدولة على أنه يملك شركة قادرة على العمل بفعالية رغم كل هذه الشبهات.
حيث اعتبرت أن المسؤولية السياسية والأخلاقية لبنسعيد قائمة، لكونه الوصي على قطاع الشباب، ويجب أن يعرف مع من يتعامل. حيث أن الشركة الروسية تستهدف الشباب بالأساس. كما طالبت الزميلة كود بأن يخرج الوزير المهدي بنسعيد ليشرح للرأي العام طبيعة علاقته بـ”بناني سميرس”، حيث اعتبرت أنه كان كان يقود حملات تبليغ (سينيال) ضد أي صحفي أو ناشط ينشر مقالات تنتقد سياسة الوزير أو تنتقد فاطمة الزهراء المنصوري، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة.
مشاركة المحتوى:



إرسال التعليق